المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 12 بتاريخ الأربعاء فبراير 12, 2014 2:45 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 86 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو بقاقا فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 129 مساهمة في هذا المنتدى في 111 موضوع
بحـث
القاعده الصحيحه للعمل بالمثلث
صفحة 1 من اصل 1
القاعده الصحيحه للعمل بالمثلث
القاعده الصحيحه للعمل بالمثلث
ان الوفق المثلث هو اصل الاوفاق كلها بمعنا انه اذا اردنا عملا من الاعمال فلا بد لنا من الاصل الذي هو الوفق المثلث اولا قبل الانتقال الى الوفق المراد التصريف فيه فالمثلث هو اصل الاوفاق.وللدخول في الوفق لا نجمع الجمله وندخل بها كما هو مشاع من طرح اس و قسمه عدد فما هذه الا عمليه هندسيه بل العمل يبدا من الجمله بحد ذاتها من بسط حروفها و استخراج جواهرها بالطريقه المعلومه ووزنها لازاله اعراضها وتركيبها لاستخراج الاعداد الثلاثة والنزول بكل عدد في دوره بعد المقارنة واستخراج اس الترقي والتدلي لتعمير الوفق ثم مقارنة العدد مع البيت لتناسب طبيعه الوفق فالبيت الحار لا يقبل الا العدد حار
سناتي ان شاء الله بمثال يوضح ما كان مخفيا لكن لكي لا يقع الالتباس لا بد من استرسال القاعده على مراحل لتتضح لجميع الاخوه و سنبدا بطرح الجمله اولا و كيفيه بسطها وا ستخراج حروفها ومن تشكل عليه امرا من هذه القاعده فليلقي السؤال وسيجد الجواب الشافي ان شاء الله
وهذه اشاره الى قولي بان المثلث هو اصل الاوفاق فنعطي المثال ب كر التي غابت عن الجميع مثلا اردنا محبة و مودة بين شخصين متعادين و نعطي في مثالنا هذا اسمين حسن و عمر ونرتب الحروف ابتدا من الاصغر على الابجديه فاستقرت لنا الحروف هكذا وح م ن س ع ر ثم ننظر الى الحروف فما كان ثابثا في الوفق المثلث نتركه وكذلك الحرف الاقوى في الكميه ليستقر لنا العدد المبحوث عنه الذي هو كر .تركنا الحروف التاليه و ح لانها ثابث في الوفق وتركنا كذلك حرف ر لانه هو الاقوى في الكمية ،بقيت لنا اربعة حروف وهي م ن س ع تساوي 220التي هي كر ثم نضع حرف الواو في بيته في المثلث ونضع هاء في القطب و الدال في بيته لانه مقابل لحرف الواو و نضع الحاء في بيتها و نقابلها بالباء و نضع حرف الكاف في بيت الزاي ونقابلها براء في بيت الجيم بقي لنا بيت طاء و الالف خاليين فهما لحروف الاستنطاق وبهاذا المثال نتبت ان كر و دفر من الاعمال المربع لكن لا بد من استخراجهما من المثلث اولا
الحروف ترتب صعودا من الاصغر الى الاكبر وهي طريقه الميمنه و الغاء حروف المثلث و الحرف الاكبر كميه و الحروف الباقيه تجمع عددها و تستنطقه كما في المثال السابق بقيت لنا حروف م ن س ع عددها 220 نستنطقه هكذا ك 20 ر 200 ونضع حرف الكاف في بيت اللوح وحرف الراء في بيت القلم .اشارة المرجو الانتباه اليها [كر] ليست الا رمزا رمزوه العلماء الحروف المتبقيه يمكن ان تكون اقل او اكثر من 220 والوفق ستنقلب حروفه بتركيب الى اعداد و سناتي بطريقته ان شاء الله .الحروف استقرت في مثالنا حسب الترتيب الابجدي و ليس ترتيبا طبيعيا فلو بقيت لنا الحروف من طبع واحد لرتبناها صعودا من الاصغر الى الاكبر اما تركيب الطبيعي يكون عند انتقال الوفق من حرفي الى عددي وارجو ان تكون الصوره اتضحت للاخوه حتى اتمام القاعده والاخذ بيدهم
فقد اشرت ان كر من اعمال المربع لما ترويه المخطوطات لكنها ليست محصوره بوفق معين يكفيك ان تضبط قاعدتها للوصول الى النتيجه المرجوه و سنتحدث ان شاء الله عليها وكيفيه العمل بها في كل وفق في موضوع خاص مع الاشاره اخي ان اعمال كر و دفر في المربع تكون اقوى لما فيه من المناسبات الطبيعيه المركبه .والحرفان ما هما الا مثال وضعناه لشرح هذه المساله فيمكن ان تكون الحروف غير [كر] مع العلم ان كر و دفر و كذلك [شتم] ليست الا رموزا رمزتها العلماء واخفتها بينهم و سنتطرق الى شرح هذه المساله ان شاء ربنا الكريم لتعم الفائده على طلاب هذا العلم
بعد وضع الحروف في بيوت المثلث بقي لنا بيت العرش و الكرسي خاليين نرجع الى حروف المساله وهي ، ح س ن ع م ر و ، بعد ان ازلنا منها حروف المثلث [وح] والحرف الاكثر كميه [ر] بقيت لنا حروف [س ن]من حسن وحروف [ع م] من عمرو نجمع حروف س ن تساوي 110 نستطقها [ي ق] نضعها في بيت العرش ثم نجمع حروف [ع م] تساوي 110 نضيف اليها حرف الكاف تساوي 130 نستنطقها [ل ق] نضعها في بيت العرش وهنا اتممنا تعمير بيوت الوفق هكذا
ب / ي ق / د
ك / ه / ر
و / ل ق / ح
ثم تاخذ ما في بيت النار و القطب والكرسي هكذا ،
ب ه ل ق تساوي 137 نضيف لها اجسادها وهي 4 تساوي 141
ثم ناخذ ما في بيت التراب والقطب والعرش هكذا ،
د ه ي ق تساوي 119 نضيف لها 4 تساوي 123
ثم ناخذ ما في بيت النار و التراب والهواء والماء هكذا ،
ب د و ح تساوي 20
ثم نجمع الاعداد الثلاثه 141 و 123 و 20 تساوي [ 284 ]
وهذه طريقه استخراج [ دفر]
فقد تقررت الاعمال على هذه المراتب مطلوب طلب وطالب / طالب ومطلوب / طالب وطلب / مطلوب و طلب / ولا يمكن ان يكون الطلب وحده لان لكل طلب طالبه كالعلم مثلا فلان طالب والعلم مطلوب فاستخرج حروفك من مسالتك اي جملتك .
اما اخذنا بيت التراب والقطب والعرش الذي هو فاعله الماء والتراب والتراب يحي في النار و اخذنا العرش [ البارد] لتسكين حراره النار كي لا تبقى محرقه ولا تخفى عليك مراتب النار / المحرقه والمهيجه والمقلقه الى اخره....
والقطب يعدل مابين التراب والماء فلو كثر الماء على التراب لصار سيلا منجرفا لا نفع فيه والبيوت الاربعه فهي قطب المسالتين كما اشارت له المشايخ الاسرار تكمن في اضدادها واعلم اخي ان كل البيوت ستتحرك و تتركب بعضها بعضا لاكتمال صوره التصريف و الطريقه تحتاج الى اكثر من جدول الى الوصول الى جدول التصريف
هي تركيبه صحيحه واليكم طريقتها في الطبائع كلها ونبدا بطبيعه النار
معلوم ان كل طبيعة لها اصل ولها فرع ولها فاعل و منفعل فاصل النار حار فاعل وفرعها يابس منفعل واصل التراب يابس منفعل و فرعه بارد فاعل واصل الهواء رطب منفعل وفرعه حار فاعل واصل الماء بارد فاعل وفرعه رطب منفعل '
فالفاعلات بالاصول هي النار والماء
والمنفعلات بالاصول هي التراب والهواء
قلت فاعلات بالاصول و منفعلات بالاصول لان الطبائع إن ركبت تكون اما فاعله واما منفعله كطبيعه النار والتراب التي اشار اليها ابن المجتبى في قصيدته المشهوره
في بيتين بعملين مختلفين متضادين بطبيعه النار والتراب
وهذه مناسبه حيرت العديد من الناس حيث قال في البيتين
بنار على الارض تهيج حب من جفاك ..........
وبارض على النار تغيب سحر من كان عشقه..........
فالنار فاعله والتراب منفعل في البيت الاول
والتراب فاعل والنار منفعله في البيت الثاني
فكل فاعل يطلب منفعله وكل منفعل يطلب فاعله .
فحين قلت التراب يحي في النار قد اشرت الى هذه المناسبه الطبيعيه لان التراب '
اصله يابس منفعل والنار اصلها حار فاعل فمنفعله التراب طلبت فاعله النار ليتركب طبع ناري مركب من حراره و يبوسه اي نار [ حار يابس] واتمنى ان اكون قد وضحت الامر
والبيت ذكرت فيه البسائط وحدها لكن ليست محدده في العمل فلو انتبهت للبيت الذي ذكر فيه الجواهر الاربعه .
فجسم للتراب و الروح له الهواء،،،،،،، والنفس لها ماء و نار للعقل ركبا
اشار رحمه الله عليه الى ان الجواهر الاربعه هي التركيبه لكل عمل و اخفى مناسبه الجواهر و تركيبها لكل عمل من الاعمال ، لان العمل يكون اما على حسب طبيعه حروفه الموزونه و اما على طبيعه موافقه للعمل الذي ترغب فيه و بهذا لا بد من دخول الجواهر الاربعه في كل عمل فلو اتخذنا القول على ماهو عليه في البيت
رطب على يابس....لتولد العدم بينهما اي الاعتدال مجازيا او واحد منه يكون غالبا قاهرا على الاخر في الميزان الطبيعي او يبقى اعتدالا حتى في الميزان وذلك حسب حروف المساله التي عندك ولهاذا تقرر العمل بالمركبات في كل جوهر واشير في هذا الى كلامه رحمه الله و استحفظ على حلول الاعراض اي في كل جوهر حسب التركيب المراد العمل به ومن المركبات تستخرج عملك .ولا يخفى عليك قول البوني استخرج المفرد من المركب وكذلك المركب من المفرد وهذا لايخفى عليك اخي فبقليل من الاءنتباه ستتضح لك المسالة
ان الطبائع الاربع لا تستقر على احوالها المنسوبه اليها وسبحان خالق هذا الكون المدهش للالباب احكم خلقه وابداعه فتمعن اخي فيه جيدا وتامل وستجد ان ما وصلت اليه حق لاريب
واقول ان كانت حروف الجمله موافقه للغرض كان بها و ان كانت مخالفه له نركبها على طبيعته وذلك بتركيب الجواهر الاربعه ليستقر لك الطبع المراد مثلا كانت في جملتك حروف النار غالبه و العمل المراد من طبيعه الماء ومناسبته فهل نتركه على حاله ام نستخرج مناسبه الغرض من جواهر الجمله وهنا يتضح لك الامر .
ابتدأ الله عز و جل خلقه واصحاب الصنعه لا يزيغون عن هذا الامر لانه هو الاصل في التركيب وفي هذه الايه الكريمه من سوره الحج بعد بسم الله الرحمن الرحيم [ يا ايها الناس ان كنتم في ريب من البعث فاءنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقه ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقه لنبين لكم ] وقال عز و جل [ واذ قال ربك للملائكة اني خالق بشرا من طين .....الاية] واظن ان في هذه الايات كفاية انظر الى ابن المجتبى اشار لهذا الامر و لم يتركه فجسم للتراب ... وكذلك عبد الله بن عزوز رحمة الله عليه قال في قصيدته ،
فتخضع لك الاملاك رغما بصنعه ..... صنعها صانع في ادم سابقا
فاعلم اخي ان لم تتجسد الاجساد مركبه في ما بينها فقد اختل العمل من اوله و هنا تزل الاقدام فانتبه اخي و تمعن في قول الله تعالى تتضح لك الامور .
و بخصوص الحروف [ا و ي ] ليست هي الاعراض فهي محذوفات في النطق وقد تكلم عنها الشيخ البقالي في رسالته واعطى مثالا بالاية [ ورد الله الذين كفروا بغيضهم ...الايه] فالواو من كفروا محذوف وليس عارض و الاعراض اعراض كل جوهر في جوهر مضاد له فانتبه جيدا لهذه المساله وحروف المحذوف كالياء في اسم الله حكيم ثابثة فاسماء الله لا تتحرك و لا تتغير حتى اذا انقلبت الى عدد تبقى في معناها .
والتراكيب هي كالتالي تبدا من 4 ثم 7 ثم 9 ثم 16 وهي اقصاها واخترها لما فيها من مناسبات طبيعيه و فلكيه بين العمل و دائره الفلك المستقيم و دائره الاملاك و دائره العرش وهذا منتهاها وقد تكلم عنها عبد الله بن عزوز في كتابه سيره الشمس ولم يفصح عن كيفيتها .
وسنتطرق ان شاء الله الى كيفيه تركيب كل مساله حسب الطبع ونخصص موضوعا حتى لا يقع الخلط بين الامور
لو ان حروف المسألة
فيها حروف ا ب ج د ه و ز ح ط
فكيف نتصرف
وان كانت جملتك تحتوي على حروف المثلث ا ب ج د ه و ز ح ط يقع التزويج بين الحروف والترقي الى مثلث العشرات و اليك الطريقه ،
ا ب تساوي ج [ ج د ] تساوي ز [ و ز] تساوي م [ ح ط ] تساوي ف ،
ثم نرتب الحروف من اصغرها الى اكبرها مع اثباث القطب ه الذي لم نزوجه تبقى الحروف هكذا ج ه ز م ف والمثلث هو كالتالي
ك / ص / م
ع / ن / ل
س / ي / ف
فانظر جيدا الى حروف مسالتك و انتبه اليها
ج ه ز حروف الوفق هي م ف
نجمع الحروف ج ه ز تساوي 13 نستنطقها ج ي
ثم نضع حروف الوفق في اماكنها و قطب الوفق ثم نقابل الحروف بما لها في الاوتاد ثم نضع حروف الاءستنطاق ج ي في بيتي اللوح و القلم وانتبه الى حرف الفاء اتبتناه رغم انه الاكبر كميه وانظر الى حرف الراء في المثال لما الغيناه ، وهذا هو مثلث عملك ،
ك / / م
ج / ن / ي
س / / ف
والباقي كما هو في المثال الذي وضعته
وقارن النار و التراب و قارن الهواء بالنار لتقوية التراب على النار
استخرج الجواهر الثلاثة الجسد العقل الروح وركب منه النار الهواء والتراب وقارن الطبائع بميزان طبيعي لتقوية التراب على النار كي تسجن ويغيب فعلها في جسد المسحور
اخوتي في الله نتمم المثال بعد اكمال وضع الوفق اخذنا المناسبات التي بها ركبا العدد 284 الذي هو دفر فاخذنا حروف التراب و القطب و الكرسي هكذا [ ب ه ل ق] نزنها بالميزان الطبيعي على طريقه نهمت و لتسهيل وزن الحروف ردوا الحروف كلها خوامس ، فوجدنا في حروف [ ب ه ل ق ] في حرارتها ثالثه ناريه و رطوبتها رابعه هوائيه هكذا [ ف ت ] ثم اخذنا التراب و القطب والعرش هكذا [ د ه ي ق ] فوزناها بالميزان الطبيعي فوجدنا فيها ثالثة نارية و رابعة ترابية هكذا [ ف خ ]
فثبث ان حروف [ ف ت ] من طبيعة هوائية مركبة و حروف [ ف خ ] من طبيعة نارية مركبة ثم نقابل الحروف فيما بينها فثبتت الفاآت على حالها اي فاء الهواء مع فاء النار لتحي فيها و تدهب رطوبه الهواء بيبوسه النار لاءقترانهما في مرتبة واحدة وتبقى لنا نار حيه في حراره الهواء هكذا [ ف ف ] ولا يخفى عليكم القول المشهور نار النار في نار الهواء
ان القاعده تاتي من الاسس و الاصول و ليست تعبير مجازي فلكل مقارنة مناسبتها ، فلو اخذت الجمله الموضوعه في المثال [ حسن عمرو ] ووزنت حسن بميزان طبيعي لوجدت فيه ثانية باردة و رابعه يابسة اي [ س خ] ومن تركيبهما ينتج لك طبع ترابي مركب ، ولو وزنت عمرو لوجدت فيه ثانيه حارة وخامسة يابسة اي [ م غ] ومن تركيبهما ينتج لك طبع ناري مركب فناتج من حسن طبع ترابي وناتج من عمرو طبع ناري وهنا دخلت مناسبه النار على التراب ، ولقط الحروف من الوضع الحرفي منوط بما نتج لك من طبيعه حسن و طبيعه عمرو للوصول الى النتيجه المطلوبة فانتبه جيدا لهذا الامر ، وليس اللقط عشوائيا فالامور يتم ترتيبها من اصل الناتج الاول وهذا يفصح ان لكل مقارنة مناسبتها فلو قارنت الناتج من حسن مع الناتج من عمرو للاحظت ان الثانيه الباردة من حسن ذهبت بالثانيه الحاره من عمرو وبقيه لك رابعه يابسه من حسن وخامسة يابسة من عمرو [ غ خ] فانظر اخي للحرفان في اخر المثال في الصفحه 8 وقارن و لاحظ ما تركب لك من البواقي في هذا الامر
هل عرفتم أين رمزوا هذه الطريقة ؟
لتكون فعالة دقيقة
كما تعلمون لم يقم من الأقدمين على هذه الطريقة الدليل
والبرهان عليها
لا طريقة الموازين الطبيعية ولا تمثيل المثلث بالكون الواسع
وتبقى نظريا جميلة ومبدعة وفي الأعمال لا أثر لها
وحقيقة لو تأملنا نعلم أن هذه القواعد إغريقية أرسطوطاليسية
وحتى الهندوس خالفوهم بإضافة عنصر خامس
والعرب الذين درسوا تلك العلوم عربوها ونقلوها كما هي إلى
العربية .. فكيف بجدول حرفي إغريقي ينطبق عليه جدول حرفي عربي؟
يعني مثال من المفارقات التي ينتبه لها الكثيرون أن يقولوا أن أفلاطون
كسر إسم الله جل جلاله وأخرج منه أسماء وأقسام ثم يضربون المثال باءسم
الله باللفظ العربي ويقولون هكذا فعل....
لي رأيي هذا فأنا أشبه طرق الموازين العربية بطرق الزيارج والاءستخبارات
الجفرية وما هي إلا متع عقلية لا طائل منها بسبب أنها قواعدها غير ثابتة
وكما يبدوا أنكم متمكنون من الموضوع
ولكن إذا تأملتم جيدا في شمس المعارف الكبرى ستجدون التناقض في هذا ا
الباب وهو التناقض المقصود فلا فيلسوف إلا وشعاره التناقض
ومن ذلك التناقض بارقة أمل في علم الطبائع إستفدنا منها بعض الشيئ
وسأترك عني الحسد وعملا بنصيحة أحد الإخوة هنا بعدم إستخدام الألغاز وأقول
طبق هذه القواعد على الأبتثية وليس على الأبجدية
ولا تطبق الأبتثية كطبائع على الأوفاق بل طبق الأوفاق على الأبجدية
ومن هذا التناقض يخرج الشعاع المسلط
وفما فعله المشايخ هو تعريب الجمله والامثلة ولم يعربوا الافعال وتركوها عرضيه في مؤلفاتهم وهنا تكمن المعضله الكبرى وهذا من بين الحواجز المانعه لظهور الاسرار في الاوفاق ناهيك عما اخفوه بمره واحده واشاروا له باءشارات تحير الالباب ، فما اشرت له في مداخلتك لا يتنافى مع القاعدة الاصل في علم الاوفاق فمن الاءشارات ان قالوا [ قارن الوضع بالطبع ] وقد تداولها المشايخ في كتبهم فتامل في هذه الاءشاره وما تحمله في طياتها من اسرار فقد ترك الاصل على ماهو عليه وعرب الدخيل وهذه المقارنة هي منبع الاسرار واصل هذا العلم ثم مقارنة الاءنتقال واي نسبه هو وكذلك اس العمل كقول ان كان الوفق حرفيا الاس في القلب بالحرف وان كان عدديا فالاس في القلب بالعدد لا حظ انهم لم يذكروا القطب ، لانه ليس ما اشاروا له وكذلك تتبيت الحروف وعلى اي ميزان من الموازين الاربعة وكذلك سهم العمل فوالله الذي لا اله الى هو لو سلكت طريق هذه القاعدة لرايت ما يذهل العقول من التصريف ، واشير ان علم الاوفاق هو العلم السهل الممتنع كما اشير ان الوفق ان اتقنته فلا تحتاج الى تعليقه او دفنه .....الخ.
فهو نافذ بمجرد وضع مغلاقه في جدول التصريف وفي هذا اشاره الى الاءخوة كي يتخذوا الاسباب المعقول بعيدا عن كل ما يروى ويحكى . واكثر ما نراه اليوم هو ان الجميع يتحدث عن الاوفاق العدديه فاين ذهبت الاوفاق الحرفيه ، ولماذا اخفتها العلماء ولم يتحدث عنها الا قليل منهم والجواب هو ان تكلموا عن الاوفاق الحرفيه حتى ولو بالاءشارة ستنكشف الغاز تركيبها لما فيها من نسبه طبيعية رغم ان الميزان الاصل ليس مذكورا [ فلكل عمل ميزانه ] لكن ان اصبح الحرف عددا فما العمل اذن والى اي نسبه ينسب وكيف يركب ليس لان العدد روح الحرف [ بل الروح من امر ربي ] ولكن لان في انتقال الحرف الى عدد سر مخزون وفي هذه الاءشاره كفاية
تكررت الحروف ننظر الى الحروف الغير المكرره، ان كانت مناسبه التزويج بين المكررة والغير المكررة كان بها واثبث المزوجه كل تزويج بحرف والا ننظر الى ماتكرر وما بقي منفردا وندخل في قاعدة الترتيب و الغاء الاعراض لاءتباث الاجساد ،ومواقع الحروف ثابثه في الحساب وذلك بحسب عدد ما عندك من الحروف وقد اشار اليها ابن قنفذه و الشيخ البقالي رحمهما الله
ولا :ـ يبقى أن توزيع الطبائع على المثلث أمر سهل
ولكن من المعروف في القواعد الرياضية الثابتة
أن القاعدة لابد وأن تنطبق على ما فوقها من سير نفس العدد
فكيف الحال في المخمس والمسدس والمسبع
كيف ستتحقق الطبائع الأربع هنا أو على الأقل في المسدس
إذ يرضف المثلث فلابد أنه سيحتضن قاعدة تلبيس الوفق بالطبائع
بسهولة ؟
ثانيا :ـ ما رأي حضرتكم بهذا الوفق المربع الطبيعي الذي صممته
على الطبائع الأربع منذ فترة بعيدة لم تتيقن في خاطري الدخول بالطبائع في الأوفاق وآثرت الدخول إليها
بطرق إعتقدت أنها الأسرع في الأثر وأقوى وأسهل في التنفيذ والعلم محيط واسع..
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
(ثم مقارنه العدد مع البيت لتناسب طبيعه الوفق فالبيت الحار لا يقبل الا العدد حار وشكرا)
ولكن وفقي هذا يجعل الأضلاع الأربعة على الطبائع الأربعة . واستخرجته من قاعدة إستنبطتها
لتوزيع الطبائع على خلاف. وطريقتي أصلها الإحتياج والأولية أي أول الخلق وهي:ـ
النار والهواء والماء لا تحتاجان التراب لوجودهما على سطحه.. فلذلك لابد وأنه(التراب) خلق أولا
فإذا أول الطبائع هو التراب ..
النار والماء تحتاجان الهواء فإذا ثاني خلقه (طبيعة) هو الهواء
الماء يحتاج للنار لتكريره وتنظيفه وصعوده فإذا ثالث خلقه(طبيعة) الماء
ثم أخيرا رابع خلقه النار ... هكذا
تراب هواء ماء نار (تهمن)
ما رأيكم في هذا التصنيف وفي المربع العناصري ذاك؟
ان توزيع الطبائع على المثلث امر سهل فما هي الطريقه التي سهلت عليك هذا الامر ، ابمجرد ان قالت المشايخ ان بيت الكرسي حالر في المثلث نسلم بهذا الامر ،لا والله ان لم يتم تحقيقه واستخراج طبيعته على دقتها فلن ناخذ بقولهم لكنهم على حق و صواب وان اردت تحقيق هذا الامر فنزل حروف ك ه ي ع ص ح م س ق في الوفق مرتبتا و قارنها بضابطه الاصل طردا و عكسا و ضابطها كذلك وانظر لما ستقف عليه من امور تسيير الطبائع في الوفق المثلث اما المربع و المخمس ....الخ اجعل الاصل مثلثاث اربعه في كل مثلث من الاوفاق فتستقر لك طبيعه كل بيت في الوفق وهذه هي طريقه ضبط الطبائع في الاوفاق فقد جعلت لها الحكماء قاموسا لغويا لكل بيت من الوفق لا يفهمه الا بعضهم البعض ،ولا تسير طبيعه المثلث في الاوفاق بتلبيسها كما جرى في مخمس التواتي في الوضع الاول فانتبه لما اشرت اليه ، وعلى اساس هذه القاعده قلت البيت الحار لا يقبل الا عددا حارا و قصدت بالبيت عدده الواقع عليه في الوفق بمعنى ان كل بيت عدده الاصل حار لا يقبل الا عددا حارا ينزل فيه واليك هذا المثلث كمثال وهو موجود في المخطوطات و تحدثت عنه المشايخ بانه لزياده في الرزق وانه معمر باسم الله عز وجل [ كافي ] حتى ان جمعت اضلاعه و اقطاره تجده يساوي 111 و تسلم بانه لاسم الله [كافي ] وهو في الحقيقه معمر باسم الجلاله [ الله ] و اخفت فيه اسرارا جمه .
11 / 66 / 34
60 / 37 /14
40 / 8 / 63
وهذا الوفق معمر بالطريقه التي اشرت لها سابقا من بسط واستخراج الجوهر المراد واستخراج الاعداد الثلاثه و اس الترقي و التدلي و بعد وضعه نظرنا الى اعداد بيوته فكان وضعها هكذا
2 / 3 / 7
6 / 1 / 5
4 / 8 / 9
مع العلم اننا نزلناه في وفق ترابي ضابط نزوله هكذا
2 / 9 /4
7 / 5 /3
6 / 1 / 8
فتبت عدد واحد الذي نزل في بيته وهو [ 11] فلا بد من نقل البيوت الاخرى على طريقه الانتقال لتحقيقه مناسبه الوضع مع الطبع وظهور السر وهذه هي الطريقه الوحيده و السريعه في الاجابه و من زاغ عنها فليس له في التصريف من حظ الا التعب . اما بخصوص المربع الذي وضعته ففيه حرف واحد على اصله و ليست فيه اية مناسبه طبيعيه لاختلال توازنه . اما تهمن فهي مرتبه من مراتب الا نتقال و للوقوف عليها فارجع الى مخمس التواتي و انظر في مخمس الثالث الذي هو للتصريف و حققه وانظر الى تهمن في وسطه اي اوتاد المثلث الذي بداخله
فالوفق الذي وضعته لاسم الجلاله [ الله] لا دخل لطريقه [ كر ] و [ دفر] فيه لاحتياجها لطالب و مطلوب ،و المثلث موضوع بطريقه العدد لا بطريقه الحرف ، واليك شرح الطريقه
خذ اسم الله و استخرج حروف النفس ، وعدده القائم عليه بالبعد الكبير تحصل على عددين بقي عدد ثالث الا وهو 34 فهو يستخرج من العددين اما بخصوص الوضع الذي اشرت له ،
2 / 3 /7
6 / 1 /5
4 /8 /9
لتقف على هذا الوضع فاختزل اعداد مثلث الجلاله السابق الى مراتب الاحاد اي من 1 الى9 فستقف عليه وليس على هذا الوضع انزلنا بل انزلناه على ضابط المثلث الترابي
الوفق الذي وضعته لاسم الجلاله [ الله ] وبالتحديد في الوفق الناتج من الوضع ، فما هو الا اختزال للاعداد النازله في وفق الوضع اي اختزال اعداد بيوت مثلث الجلاله لنرى ما توافق من اعداده في النزول مع اعداد بيوت المثلث الاصلي ، وهذه هي مقارنه الوضع مع الطبع .
فبعد اتمام وضع اي وفق نختزل اعداده اي نجمع اطراف اعداده لندلها الى مراتب الاحاد كما فعلنا في وفق الجلاله وذلك لمعرفه الوضع الناتج و مقارنته مع الوضع الاصل لنعلم كم من مرتبه انتقل كل عدد من بيته الاصل في وضعه الاصل لنحدد انتقال كل بيت حسب مرتبته الناتجه .
وهذا ما وضعناه في وفق الجلاله بعد اتمامه اختزلنا اعداد كل بيت من بيوته و نزلناها الى مراتب الاحاد لنقارن ضابط الوضع مع ضابط الطبع اي الوضع الاصلي للمثلث الترابي .
11 ، 1 زائد 1 = 2
66 ، 6 زايد 6 = 12 هي 2 زايد 1 =3
34 ، 4 زايد 3 =7
60 ، 0 زايد 6 = 6
37 ، 7 زايد 3 =10 هي 0 زايد 1 =1
14 ، 4 زايد 1 =5
40 ، 0 زايد 4 =4
8 ، مرتبه احاد
63 ، 3 زايد 6 =9 ومن هذا الاختزال نتج الوضع اي فكان الناتج منه هكذا
2 / 3 / 7
6 / 1 / 5
4 / 8 / 9
وليس النزول على هذا الضابط بل هو ناتج الاختزال اما المثلث الجلالي انزلناه على ضابطه الاصل و من مقارنه الضابط الاصل للمثلث الترابي مع الناتج من الاختزال وجدنا فيه عددا واحدا حالا في بيته من الضابط الاصل للمثلث الترابي وهو [ 2] و [ 2] ناتج من اختزال [ 11 ] من المثلث الجلالي لذلك قلنا بان 11 نزلت في بيتها بخلاف البيوت الاخرى انتقلت اما بزياده او بنقصان من مكانها الاصل مثلا بيت القلم عدده الاصل 3 ومن اختزال البيوت وجدناه في بيت العرش من مثلث الجلاله اذن انتقل من بيته ب 6 مراتب فجاز فيه حكم الانتقال للمثلث الثاني ب 6 مراتب وهكذا في جميع البيوت وصولا الى مثلث التصريف حينها تجد كل بيت قد استقر في بيته الاصل وهذا ما اشار له السبتي من احكام الوضع اي اثباته في اصله والرجوع للاصل اصل ، وهذا شرح الجمله [ مقارنه الوضع مع الطبع ] وسنعمل على فك هذه الامور حتى تتضح لجميع الاخوه باذن الله مع قوته ،
نعم عند إستخدام الحروف الفعلية نحسب الجملة من حسب الطبع مثلا خالد يطلب العلم نحسب بالحروف الفعلية النارية كل الجملة و نحسب الحرف الأول خ بالحرف الفعلية النارية والثاني ا بالحروف الفعلية الترابية والثالث ل بالحروف الفعلية الهوائية وهكذا ...
اما ما يخص الحروف الفعلية وهذه من المسائل المكتومة عند اهل الاسرار والاخيار اهل الانوار المحمدية واول واحد تكلم عليها واشار لسرها هو سيدي عبد الله بن عزوز حيث يقول في مجمل كتبه اعلم ان الحروف والاعداد المتداولة بين الناس هي للبيع والتجارة والحساب فقط لا يقوم بها سر ومن يحاول ذلك فإنه يتعب نفسه بدون جدوى اما الحروف والأعداد التي تقوم بها العلوم الروحانية هي حروف واعداد اخرى مكتومة عند اهلها واطلق عليها اسم الحروف والاعداد الفعلية لان بها يقوم الفعل المؤذن ينادي للصلاة وللكلام بقية
واساسها المقامات الاربعة ويجمعها اسمه تعالى جامع حيت :
-ج :لها جبريل ولها مقام العقل والنار وهي في المقام الأول لذا يضرب عدد العقل مرة 1
-أ : لها اسرافيل ولها مقام الروح والهواء وهي في المقام الثاني لذا تضرب الروح مرتين.
-م : لها ميكائيل ولها مقام النفس والماء وهي في المقام 3 لذا تضرب ثلاث مرات
-ع: لها عزائيل ولها مقام الجسد والتراب وهي في المقام 4 لذا تضرب اربع مرات
ولكل حرف فعلي اربع طبائع واربع اعداد مثلا الألف الفعلي العقلي الناري له من العدد الفعلي15 والألف الروحي الهوائي له من العدد 290 والالف النفسي المائي له من العدد 311 وهكذا تستخرج لكل حرف اربعة اعداد فتكون ابجدية اهل الاسرار تتكون من 112 حرف ولكل حرف عدد خاص وطريقة استخراجها مذكورة في كتب اهل الإختصاص فيكون منها 28 ناري و28 هوائية و28 مائية و28 ترابية )
ادن نبداباستخراج الحروف الفعلية العقلية
يقول االشيخ (
لها جبريل ولها مقام العقل والنار وهي في المقام الأول لذا يضرب عدد العقل مرة 1 )
كلمة =الله= عقلها: احد ثلثن ثلثن خمسة =15 حرف (بعد حدف حروف العلة والشيخ قال تضرب مرة واحدة
15 *15 =225 وهو العدد الدي سيتم ادخاله في الجدول المستقيم
نقسم 225 على 15 والخارج هو المفتاح نضف مثله ونضعه في بيت البا + مثله في بيت الجيم ......
ليس هناك جبر لان الباقي صفر
الجدول كالتالي
30 135 60
105 75 45
90 15 120
كما ترى جليا بالمقارنة مع الجدول المستقيم الحرفي
ب ط د
ز ه ج
وا ح
الحروف الفعلية العقلية كالتالي
الالف =15
البا =30 الجيم =45
الدال= 60 الخ
ن كل ما هو غامض في الروحانيات موجود في الطبيعة وموجود أيضا في الأسباب الكسبية التي اخترعها الانسان
فمثلا ان أخذنا أنبوب اضوء الذي يعتمد على غاز النيون فهو عبارة عن أنبوب مملوء بغاز النيون وموصول بالكهرباء فالكهرباء تبعد الكترونة الأوزون الموجودة في الطبقة الرابعة الى السادسة ثم تعود الالكترونة من جراء ضغط ذرة النيون الى الطبقة الرابعة وفي هذا الرجوع تفرز طاقة. في الطبيعة لا شيئ يخلق ولا شيئ يفقد الكل يتحول اذا هذه الطاقة المفرزة لا بد لها أن تتحول الى شيئ عادة الطاقة تتحول الى حرارة تسري في الهواء أو المعدن التي أفرزت منه ولكن في هذه الحالة ليس من شيئ لتجسيد الطاقة لأننا نعمل على أصغر المكونات وهم الاكترونات والبروتونات. اذا من هنا تفرز مادة جديدة حاملة للطاقة ةلكنها ليست حاملة لوزن وهي الفوتونات التي هي الضوء. والضوء أشعة مؤثرة على المادة بطاقتها ولكن ليست مادية أي ليست بكثيفة.
فاذا فهمت هذا المثال عرفت أن سر التكوين بني على النور والظلمة اذ النور هو الشيئ الوحيد الذي يؤثر على الكثيف ويغيره دون أن يشترك معه في الكثافة وهو المولد للفاعل ومن ثم للمنفعل فعدم النور الظلام ولا يدرك النور الا بالظلام.
وهو ما أشار اليه الحكماء بقولهم لا بد أن تحيي ميتا وتميت حيا.
فاذا أثرت أو زدت الفاعل الأقوى وهو الحرارة ثم سلبته في نفس عنصر ولدت النور والنور هنا يتولد في بيت القطب وهو الهاء فتأخذ ما تولد وتنزله في بيت فاعل وتكمل مثلثك وهو ما قام به الغول من التهذيب الى المواصلة فلاحظوا كيف زوج الهواء واللوح باستخراج حرف الدليل وحرف الأصل ووضع قطب التهذيب في مفتاح الترتيب
فالتهذيب هو مرحلة الشحن واخلال التوازن في الطبائع لاستخراج الطاقة في القطب ثم في الترتيب انزال الطاقة في الكثافة في جدول الترتيب واخلال الوزن مرة أخرى وبعد ذلك في خاتم النتيجة يستخرج الأهم وهو العدد الناقص في القطب وهو النور المحض المؤثر اذ ان هذا العدد هو الذي يتلى ليقع التكوين وتتجسد الطاقة المفرزة في شكل نور وهو أسماء الله الحسنى الموافقة للمسألة وهي في مثالنا هادي جواد تتلى بعدد يقع استخراجه بضروب معينة
ان البحت في اصل المثلت كان قبل اختراع الصفر ولذلك نجده مقتصرا على تسعة ارقام فعدله الشيخ الغزالي وربعه وكان من قبل هرميا ولا زال متوارثا من شيخ الى شيخ وكلما مر بفطرة الا ويزداد شرحا وتكميلا الى ان وصل الى شيوخ الاندلس في عصرها الدهبي فزاده الشيوخ ايضاحا امثال محي الين ابن العربي والبوني وشرحو لنا معنى الفلسفة الروحية ثم جاء الشيخ الفشتالي وابي العباس السبتي دفين مراكش حفظها الله ثم الى يد الشيخ الزروق الفاسي دفين جنوب المغرب في كتابه المشهور ..حلة الاتقياء واسهب رضي الله عنه في كيفية تنقيل المثلت الى المخمس وجاء بعده الشيخ الشنكيطي وزاده تنقيحا في احدى رسائله المحفوظه في زاوية سيدي الحمد بناصر دفين وادي درعة بجنوب المغرب ثم جاء بعده شرح الشيخ التواتي وهو المنتشر حاليا غير انه اكتفى فيه بتناول المثلت وتنقيله من تهديب وترتيب الى الوصول غير ان الملاحظ ان بعض الاخوة يقفون عند هذا الحد ولا يسمحون لانفسهم بالبحت والتمحيص فبقو في دائرة مفرغة دون التمييز بين العقلي والنقلي واحترم كل راي مخالف ذون القدح فيه فالنطالع جميعا مؤلفات سيدي عبد الله ابن عزوز الراكشي رحمه الله ومؤلفات الشنكيطي ثم نستخذم العقل والتجريب وهو الحكم
اعلم ان التصريف لا يقوم الا بالاسم الاعظم المفردالجامع الكافي اسم الجلالة الله كم الا تقوم العبادة والاعمال الصالحة الا به وهو دات ونفس وروح وعقل فحروفه الاربع داته واسماء تلك الحروف هي نفسه وهي8 الف لم لم ه وعدد تلك الحروف هو66 ستة وستون .اللاف واحد واللام 30واللام 30والها5 وهي روح تلك الحروف الاربع للان الحرو ف اشباح والعدد ارواح .ثم عقل الحروف الاسم الاعظم وتستخرج كالتالي واحد تلتن تلتن خمسةمجموع الحروف 15 فصار الاسم لاعضم له دات ونفس وروح وعقل .سنبدئ باستخراج الحروف الفعلية النفسانيةالتى بها يقوم التصرف في النفوس من اسم الاعظم الله .النفس يساوي8 الف لم لم ها ادن تضرب 8 في مثلهايساوي 64وتضربها في 8 الخرج هو512 ثم تضربهافي 8 يخرج4096 ثم اجمع خارج الضروبات الثلات64+512+4096*4672 اقسم على 15 يخرج311 والباقي 10 نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة اما حرف الشين فهي في دار الاولوف ايتساوي311000واعلم ان هده الحروف الفعلية بها يقوم الفعل وهو السر الخفىوالشراب الوافي لا تكتم نتيجته وتحصل اجابته. سنعرف ان شاء الله كيفية التصريف بازواج ازواجها الروحانية وجلب منافعها. وكدلك في حروفها الفعليه افراد افرادها الخاصة بالمضرة والهلاك
ان للمثلث ثمانية اوضاع
الناري مفتاحه من اعلى والدهاب يمينا للخير وشمالا للشر
الترابي ففتاحه من اسفل والدهاب والدهاب يمينا للخير وشمالا للشر
الهوائي ومفتاحه من اليمين والدهاب يمينا للخير وشمالا للشر
المائي ومفتاحه من اليسار والدهاب يمينا للخير وشمالا للشر
المجموع ثمانية
مثلا
2 9 4
7 5 3
6 1 8
هدا المثلث ترابي لان مفتاحه من اسفل وهو للخير لان الدهاب يمينا اتجاه عقارب الساعة
عندما تكتب طلبك مثلا =عزيز يريد من الله علم الدفائن =
تزن هده الحروف بالميزان الطبيعي لكي ترى الغالب على هده الحروف
ان كان النار من اعى والدهاب يمينا لان العمل للخير الخ
بعدها تمر للابيات التالية
فالف الكرسى وباء نار ................. وطاء عرش ربنا القهار
والحاء للماء وجيم قلم.................. دال تراب هاء قطب اعلم
وبيت واو للهواء ينسب............... والزاى للوح يتم المرغب
وتعمر بيوت
ضع الكرسي في البيت الدي يحمل رقم 1 و الالف
وضع نار في البيت رقم 2 او الدي فيه حرف ب الخ
معرفة توفيق البيوت
من البيت :
وأستنطق الأول من بيت الألف والنار يا فتى به الخير ائتلف
الي البيت
فهذه معرفة التكوين وكلمة قل بها كن يكون
قسم المطالب والمراغب حسب اربعة اي الطبائع الاربعة كالتالي :
1- النار + كرسي + القطب = يصلح للخير مطلقا كجلب الرزق و لجلب ما فيه خير مطلقا ( من وفقه الله يمكن به جلب حتى الدفائن وهذا ما يسمى بالتنقيل )
2- الريح + اللوح + القطب = للقبول والجاه والمحبة والتهييج وما من هذا القبيل
3- التراب + القلم + القطب = العزل الترحيل التدمير الهلاك و.....
4- الماء + العرش+ القطب = الكشف . بصفة عامة الإطلاع على الأمور المخفية
وهذه مفاتيح التصاريف الاربعة والقطب داخل في الجميع لإعتداله وكل ما سبق في الخير ان عكسته يعطي ضده
القطب في التعريف هو ما يتوسط المثلث وهو بيت معتدل في الطبائع لانه مستخرج من المركبات و من البسائط ونسرد في ذلك مثال للمثلث الطبيعي قطبه هو العدد 5
2 / 9 / 4
7 / 5 / 3
6 / 1 / 8
نلاحظ ان قابلنا الاوتاد التي يتوسطها القطب و كذلك الاقطاب التي يتوسطها القطب و جمعنا اعدادهم و قسمناها على 2 يكون الخارج بيت القطب مثال
وتد النار 2 زايد وتد الماء 8 = 10 / 2 = 5 القطب
وتد التراب 4 زايد وتد الهواء 6 =10 / 2 = 5 القطب
الكرسي 1 زايد العرش 9 = 10 / 2 =5 القطب
اللوح 7 زايد القلم 3 = 10 / 2 = 5 القطب
و ان جمعت الاوتاد كلها النار و التراب و الهواء و الماء يكون الخارج منها القطب
2 زايد 4 زايد 6 زايد 8 = 20 / 4 = 5 القطب
و كذلك الاقطاب الكرسي و القلم و اللوح و العرش
1 زايد 3 زايد 7 زايد 9 = 20 / 4 = 5 القطب
و لهذا هو بيت الاعتدال في المثلث لانه تركب من جميع البيوت 8 اي من البسائط و المركبات فاعتدلت فيه باكملها فعليه المدار الكلي في الوفق ففيه تكون كلمه التكوين مستخرجه من البيوت 8 ، فانظروا في الوفق الجلالي الاول و طبقوا نفس القاعده عليه تجدوا القطب مستخرج من الطبائع
هذا هو المثال الموعود مثلا : عزيز يطلب من الله علم الزيارج عددها 693 تدخل باي طريقة للمثلث انا استعملت العدد يقسم على 15 الباقي 46 هو المفتاح والكسر 3 المفتاح يكون من الشمال لان الغرض من طبيعة الماء ( عطارد) الإطلاع على الامور الخفية فيكون المثلث كالتالي :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
استنطاق الإسم:
بما انه للكشف استنطاقه يكون كالتالي:
العرش بأوسط عدد = 417*10= 4170
ماء قطب كثر : 371+230= 601*100= 60100
المجموع يساوي 64270 استنطاقه عرشدصاه
ملحوظة:
في استنطاق الإسم نبدأ بأصغر عدد صعودا لاننا نستخرج عزيمة والغلبة تكون للحرف الذي عدده صغير مثلا بين الالف والذال فالألف اقوى لانه مرتبة والذال خامسة عكس استنطاق الروحانيات .
شكل الحروف نتبع ما يسهل نطقه باللسان .
روحانيات الوفق:
الأول : من بيت الريح 276-51=225 ركهاييل
الثاني: من بيت النار 92-51= 41 مايايل
الثالث: بيت الماء 371-51= 320 سكاييل
الرابع :من بيت التراب 184-51=133 قلجاييل
الخامس : من باقي البيوت = 1156-51= 1105 شقهاييل
البخور : من حروف الإسم المستنطق ( ع ر ش د ص )تقسم على حنم
ح---ن---م
ع---ر---ش
د ص
فالغلبة للحيوان لان فيه حرفين والدال مرتبة فيكون البخور عنبر أو ما شابهه له رائحة طيبة
وهناك طريقة عامة فلكية وهي تاخذ نسبة 7 اجزاء من زحل و6 من المشتري و5 من المريخ وهكذا نزول حتى للقمر 1 من نبات وحيوان ومعدن منسوبة لهذه الافلاك وتدفن في ارض ساخنة حرارتها كحرارة غبار الفرس تقريبا حوالي 40 درجة لمدة اربعين يوم بعد ذلك تاخذه فتجده يتكون من سائل في الأعلى وهو لكل علوي ومدهون مكثف للأشباح وهو غاية النفع لمن أتقنه,
طريقة العمل :
ترسم الوفق وحوله التوكيل كالتالي : اجب يا شقهاييل وأمر ركهاييل ....وقلجاييل ب +و+ بسر عرشدصاه
بعد الكتابة بخره وعزم عليه بالإسم عدد 64270 مرة وعلى راس المراتب وكل بالتوكيل السابق مع البخور على راس كل مرتبة وان اردت تقسيم العدد على الايام حسب الإستطاعة فممكن وإن كنت مستعجل وهذا ما اشرت له في الشرح تقتصر على عدد البيوت المستنطق منها الإسم هكذا : 417+371+330= 1018 والله الموفق وبعد النهاية من العزيمة يتصرف فيه حسب طبع العمل ,
وهذه هدية لأصحاب تنقيل البيوت هو من الأسرار عند اهله : قلت سابقا ان المقامات : الكرسي الي العرش اجساد والطبائع ارواحها وهذا سر كل وفق وسر تنقيل البيوت :
=العرش + التراب+ القطب= 821 يوضع في بيت الماء
العرش له طبع مائي فروحه المحركة له هو صديقه وهو التراب لذا اضفنا له التراب زائد القطب الذي هو معتدل يدخل في الجميع التصاريف حاصل المجموع ننزله في بيت الماء لان الماء هو الذي يحرك التراب وينتج في النبات والمزروع المبتغى جنيه وهكذا مع كل مقام كالتالي,
=الكرس+ الريح+ القطب= 552 يوضع في بيت النار
=القلم + الماء + القطب= 739 يوضع في بيت التراب
= اللوح + النار+ القطب= 647 يوضع في بيت الريح
وباقي البيوت تنسج كالمقص كما هو معلوم هكذا وهذا معمر على طبيعة الوفق السابق
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهل بقي بعد هذا شيء والله العلي العظيم والله شاهد على ذلك لبسطت هذا العلم لكل ناظر لو علم الإخوة ما تعبنا وشقينا من اجله لدعوا له ليل نهار ويكفي ان شيخي رحمه الله في بداية امري كنت اذهب اليه كل اسبوع لمسافة تقدر حوالي 300 كلو متر وادفع له ما اقبضه من راتبي كله فيأخذه ويشعل فيه النار امامي وكان يتكرر هذا معي لمدة 3 شهور حتى علم صدق طلبي وحسن سريرتي رحمه الله وهذه نبذة من حياة طويلة في طلب هذا العلم من رجاله شرقا وغربا رحمهم الله جميعا ونفعنا بعلمهم والله وراء القصد .وليكن الإخوة على بال لو تكلما في هذا الوفق سنة كاملة لما اعطيناه حقه وقبل ان انسى يمكن للخوة التصرف به ولو طبيعيا مع اخذ الأسماء الاربعة كما ذكرته في البداية لكل غرض اسم كما هي منطوقة
العدد يقسم الى ثلاث انواع
العدد الزائد =كل عدد ادا جمعت اجزاؤه كانت اكثر منه مثل 12 20 60
مثلا 12 اجزاء او قواسم 12 هي 1 2 3 4 6 المجموع16 اكبر من12 ادن الاجزاء اكثر من العدد وبالتالي العدد 12 عدد زائد
العدد الناقص = كل عدد ادا جمعت اجزاؤه كانت اقل منه مثل 4 8 10
مثلا 4 اجزاؤه او قواسمه هي 1 2 المجموع =3 اقل من 4 وبالتالي 4 عدد ناقص
العدد التام هو كل عدد ادا جمعت اجزاؤه كانت مساوية له
بالنسبة لبيت السر في الوفق تقريبا يستخرج من أرواح الجملة المدخول بها أي من أسماء الله الحسنى أو الأيات الداخلة في الطلب بطروحات معينة على بيوت الوفق يستخرج بيت السر
للغول قلتم بان العدد الناقص يوضع في القطب وهو الذي يتلي
وبعدها قلتم بان العدد الذي يتلي يستخرج من اسماء الله الحسني بطريقة معينة اذن ايهما ياخذ بعين الاعتبار! والعدد الزائد!
ياخذ بعين الاعتبار الذي يتلي يستخرج من اسماء الله الحسني
ثانيا المثلث الخامس هل ليس له وجود مع الغول ام هو السر الذي يجب التنقيب عليه ام هو خاصة للخاصة.
لغول من أوله لاخره مثلث ولا دخل للمخمس فيه
هناك خلاف بين العلماء
1\ هناك من يقول أنك تحسب الجملة كاملية وتستخرج منها المسائل الخمسة أي الجسد الروح النفس الدم والعقل وتنطلق في جدول الترتيب وتكمل الى أن تخرج بسر النتيجة.
2\ هناك من يقول أنك تدخل بالأسماء في مخمس مطوق وتستخرج الطبائع الأربع من المخمس ثم تضع مجموع كل طبع في خانته الموافقة في جدول الترتيب ثم يبقى لك بيت واحد فارغ وهو بيت الدم أين تضع حساب روح الطالب والمطلوب والغرض (زيد يحب عمر كمثال) وتكمل جدول الترتيب وتسير الى أن تستخرج خاتم سر النتيجة
وكلا الطريقتين صحيحة والله أعلم.
الخاتم المبارك
واعلم بان هذا الخاتم اسمه خاتم سر النتيجة الذي استخرج بطريقه خاصة الخاصة
من جمله حساب الجسد والروح والدم والنفس والعقل ومنها يتم نقل بيوت النار إلى الهواء والماء إلى التراب إلى آخر الخطوات المتبعة في هذه الطريقة لينتج عنها أربع جداول جدول الترتيب وجدول التهذيب وجدول المواصلة وجدول النتيجة ومن جدول النتيجة نستخرج جدول سر النتيجة وهو الذي عليه مدار العمل وهو مخمس خالي الوسط لا يحتوى على بيت 8 أو
18
اما طريقة الغول فهي مختلفة تماما لانه يعتمد علي الفاعلة والمنفعلة والمركبات والبسائط
في تركيب جملته و يجب ان يستقر الطبع المطلوب للعمل للدخول به في اول الاقطاب.
ولكم يا شيخ واسع النظر للتصحيح او التاكيد او الملاحظة.
ولو انها صعبة شيئا ما فانا احبذ طريقته.
ننتظرمنكم يا اخي شادي خاتم النتيجة وسر النتيجة
دمتم في رعاية الله.
اولا ناخذ الجملة المرادة كيف ما كان نوعها وكم بلغ عدد حروفها نبسطها حروفا مفرقة فنعزل الفاعلة لجهة و المنفعلة لجهة ثانية بمعنى نفرق الحروف على الطبائع الاربعة فيتضح بذلك العنصر الذى سيكون العمل عليه فمثلا كان العمل لجلب الزبون فيكون عملنا فى الطبيعة النارية والهوائية الانهما طبع الخفة و السرعة فى القضاءونفاذ الامر فاذا اقترن طبع النار والهواء ذهبت المنفعلتان ببعضهما وبقى العمل فاعل محض ثم ناتى بالاسم او الاية ان لم نكن اتينا بهما من قبل فناخذ الفاعلة من الاسم او الاية ونضيفها لما سبق ونضيف المنفعلة لمنفعلة ما سبق ايضا .ثم ناخذ الفاعلة ونضعها فى بيت العرش من المثلث اما المنفعلة فنضعها فى بيت الكرسى من المثلث اما القطب فنضع فيه عدد بيت العرش +بيت الكرسى الناتج يطرح من العدد الاصلى المكون من ستة الاشياء ثم نتم تعمير الجدول المثلث اذا اكتفينا بهذا المثلث فيكون عليه العمل من استخراج اعوان واملاك الى ما هو معروف وان اردنا التعمق اكثر فاننا ناخذ من هذا المثلث بيت النار + الهوا +القطب و المجموع فى بيت العرش من المثلث الثانى اما بيت الكرسى فيوضع فيه قطب المثلث السابق والقطب يكون فيه الكرسى مطروحا من القطب الثانى ويتم تعمير المثلث على قاعدته المعلومة وهذه فقط ما يسمونه التهذيب والترتيب والمواصلة ولم نتطرق للمواصلة لطول الشرح وكذلك لم نتطرق لجدول النتيجة وجدول سر النتيجة خوفا من الاطالة والتعقيد و الطرق لهذا المثلث يصعب حصر طرقها
استخرج الجسد والروح والدم والنفس والعقل وادخلها فى مخمس بسر التداخل وسميها جدول الترتيب ثم استخرج منه بيوت ونسبها الى الطبائع واستخرج جدول التهذيب واستخرج منه بعض البيوت ونسبها الى الطبائع واضاف اليها مجموع كل طبع ثم ادخل الحاصل فى مخمس خالى الوسط واسميها بجدول المواصلة وايضا استخرج منه بيوت الطبائع وادخل حاصل الطبائع فى مخمس بسر التداخل وسميها بجدول النتيجة
عمر يعجبه هذا الموضوع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أغسطس 04, 2011 1:07 pm من طرف Admin
» شرح وفق خاصه الخاصه
الخميس يوليو 07, 2011 8:27 am من طرف Admin
» القاعده الصحيحه للعمل بالمثلث
الثلاثاء يوليو 05, 2011 9:32 am من طرف Admin
» قاعده ثابته لنجاح أي عمل روحاني
الثلاثاء يوليو 05, 2011 9:11 am من طرف Admin
» ألطف التصاريف في اسم الله اللطيف
الأحد يوليو 03, 2011 6:07 pm من طرف Admin
» التصرف بمثلث الصمدية
الأحد يوليو 03, 2011 5:57 pm من طرف Admin
» وفق للشفاء من الأمراض
الأحد يوليو 03, 2011 5:50 pm من طرف Admin
» وفق للمحبة ....
الأحد يوليو 03, 2011 5:47 pm من طرف Admin
» وفق استخدام الاحرف النارية كاملا
الأحد يوليو 03, 2011 5:45 pm من طرف Admin